Publishers on design and visual culture of the Middle East and North Africa

إن «خط بوكس» هي دار نشر متخصص، وقد تأسست عام ٢٠١٠ كالذراع التجاري لـ«مؤسسة خط». تركز «خط بوكس» على مواضيع التيپوغرافيا والتصميم الغرافيكي والهندسة المعمارية وغيرها من الفنون البصرية أو التنفيذية المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
تهدف «خط بوكس» إلى نشر المعلومات المتعلقة بالتصميم والمصممين والمهندسين المعماريين والفنانين التشكيليين والناشطين الذين/اللواتي يساهم عملهم/ن بتغيير وتطوير الثقافة البصرية العربية. تأمل «خط بوكس» في تأسيس أرشيف، وفي تمكين الناس من الوصول إلى تاريخ التصميم والثقافة البصرية المعاصرة الخاصَّين بالمنطقة، وهما تاريخ وثقافة قلّت معرفتهما.
نهتم بطباعة الإصدارات التخصصية المبنية على البحث العلمي، والتي تركز على شخصيات (أو مشاريع) رئيسية في عالم التصميم، فضلاً عن الإصدارات الأكثر إبداعاً وتجريبيةً التي قد يصدرها مصممون/ات شبان وفنانون/ات تشكيليون ذوي أقلام متميزة.
ترى «خط بوكس» أنه على اللغات – كما على الثقافات – أن تتعايش «تحت غطاء واحد»، ولهذا فسوف نصدر مطبوعات مزدوجة اللغة بالعربية والإنكليزية (حتى أننا نضيف لغةً إضافية إذا ما استدعى الموضوع ذلك). نأمل في أن نساهم بإعطاء انطباع نضر عن المنطقة، وفي أن ننصب معياراً عالياً للمطبوعات العربية المعاصرة. نستخدم تأليفات وحلولاً تيپوغرافية خلاقة في كتبنا، ونُشرك مصممين/ات خطوطيين/ات شبان في العملية.
إن إسم الفونت العربي واللاتيني المستخدم في موقعنا الإلكتروني هو «كوفام» Kufam، وقد صممه آرتور شمال ووائل مرقص بين ٢٠٠٩ و٢٠١١ ضمن فعاليات مشروع «المزواجة التيپوغرافية في المدينة» الذي أقامته هدى سميتسهوزن أبي فارس («مؤسسة خط»).